بعد ساعات من إعلان التطبيع.. ملك البحرين يبعث برسالة سرية للملك سلمان.. شاهد ماورد فيها

بعث ملك دولة البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، رسالة خطية تحمل طابع السرية، للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وذلك بعد ساعات من إعلان البحرين بداية التطبيع الرسمي مع الكيان المحتل.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تلقى، يوم الأحد ،رسالة خطية من ملك البحرين، حمد بن عيسى.

 


جديد الحدث أونلاين:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

وتسلم الرسالة، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية خلال استقبالهآ في ديوان الوزارة بالرياض سفير مملكة البحرين لدى المملكة الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة.


وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها في العديد من المجالات، إضافة إلى بحث مستجدات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتوقع محللون أن تتضمن رسالة "آل خليفة" استطلاع رأي الملك سلمان في المضي قدمًا في مشروع الطبيع الرسمي مع إسرائيل، والذي أعلنه الرئيس الأمريكي قبل يومين.

في وقت متأخر من، مساء الجمعة، غرد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب معلنا نبأ توصل البحرين وإسرائيل إلى "اتفاق تاريخي" لإقامة علاقات كاملة بينهما.

ولم يكن إعلان التطبيع بين البحرين وإسرائيل قرارًا مفاجئًا بل خطوة متوقعة جاءت بعد أقل من شهر من إبرام قرار مماثل بين إسرائيل والإمارات.

ويرى مراقبون أن التقارب بين البلدين مر بسنوات من السرية، وظهر للعلن عام ٢٠١٧ عندما سمح لوفد إسرائيلي بالمشاركة في مسابقة للاتحاد الدولي لكرة القدم في المنامة.

ويستبعد معلقون وسياسيون إقدام البحرين على خطوة التطبيع دون ضوء أخضر من السعودية حليفتها الوثيقة، ويرون أن الرياض تسعى إلى جس نبض الشارع العربي والسعودي من خلال الاتفاق البحريني والإسرائيلي.

وعلاوة على ذلك يرى محللون أمريكيون عبر تويتر أن السعودية أعطت موافقة ضمنية على قرار الإمارات الشهر الماضي بعد أن سمحت للطائرات التجارية التي تسافر بين إسرائيل والإمارات بالتحليق فوق أراضيها.

ولذلك يتوقع معلقون أن يدفع ترامب الرياض وعواصم عربية أخرى إلى التطبيع قبل الاستحقاق الانتخابي الأمريكي، وبعيدًا عن التكهنات، أعلن جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، أن تطبيع العلاقات بين تل أبيب والرياض أمر حتمي.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص