أربع دول عربية فقط لن تصوم الثلاثاء.. تعرف عليها

تخلفت اربع دول عربية عن اعلان أول أيام شهر رمضان، بخلاف معظم الدول العربية والاسلامية التي اعلنت ليل الأحد، أن الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك، ما يرجح بدء صيامها اليوم الإثنين أو الأربعاء.


وأعلنت معظم الدول العربية والإسلامية والهيئات الإسلامية في العالم، أن الاثنين هو المتمم لشهر شعبان والثلاثاء 13 أبريل أول أيام شهر رمضان، بعد أن تعذر رؤية الهلال مساء الأحد.

 


 

 

 


 


وأتفقت السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وفلسطين ومصر وسلطنة عمان والأردن ولبنان وتونس، وديوان الوقف السني في العراق ولجنة الأهلة بصنعاء، في "تعذر رؤية الهلال مساء يوم الأحد".


معلنة في بيانات رسمية ليل الاحد، أنه “بسبب تعذر رؤية الهلال يوم الأحد، فإن الاثنين مكمل لشهر شعبان والثلاثاء أول أيام شهر الصوم الفضيل، وكذلك في كل من المغرب وموريتانيا وإندونيسيا وتركيا”.


كما أعلن المغرب وموريتانيا، أن “أول أيام الشهر المبارك سيكون يوم الثلاثاء فلكيا”. وفي روسيا الاتحادية أعلنت الهيئات الاسلامية أن الـ13 من أبريل الجاري أول أيام الشهر الفضيل.


في المقابل، تخلفت كل من ليبيا، والجزائر، والصومال، وجيبوتي، حتى لحظة كتابة هذا، عن اعلان أول أيام شهر رمضان المبارك في كل منها. ما يُرجح صيامها الأربعاء المقابل.


ودعت دار الإفتاء في لييبا المواطنين بكافة المدن إلى "تحري رؤية هلال شهر رمضان عند غروب شمس يوم غد (اليوم) الاثنين. وحثت في بيان لها المواطنين على "الإدلاء بشهادتهم في المحاكم المختصة" التي قالت إنها ستفتح أبوابها لهذا الغرض.


كذلك اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر، أعلنت أن "موعد ليلة الشك لترقب هلال رمضان سيكون يوم غد الإثنين الموافق 29 شعبان 1422ه" حسب بيان صادر عنها.


وفي جيبوتي والصومال لم يعلن الأحد، رسمياً، عن رصد هلال شهر رمضان، لكن الامساكية المعتمدة من الجهات المختصة تفيد بأن "يوم الأحد يوافق 29 شعبان 1422 في جيبوتي وأن اليوم الإثنين هو أول ايام رمضان 1422ه".
 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص