ورد الآن : التحالف يصدر بيانا تفصيليا بشأن هجوم حوثي واسع على المملكة جوا وبحرا ويعلن محصلة مروعة

أصدر التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، بيانا بشأن هجوم حوثي واسع تعرضت له المملكة العربية السعودية منتصف ليل الاثنين، من الجو والبحر، وأعلن عن محصلة مروعة لهجمات الحوثيين على المملكة.

وقال التحالف في بيانه، الذي نقله وكالة الانباء السعودية الحكومية (واس)، إنه “تم ليل الاثنين احباط عملية هجوم عدائي وشيك بزور مفخخ من قبل المليشيا الحوثية جنوب البحر الاحمر”. ونوه بـ “استمرار تهديد الملاحة البحرية”.

مضيفا: “تم اعتراض واسقاط طائرة بدون طيار (مفخخة) اطلقتها، مساء اليوم (الاثنين) المليشيا الحوثية المدعومة من ايران وبطريقة متعمدة وممنهجة لاستهداف المسافرين بمطار أبها الدولي والذي يمر من خلاله يومياً آلاف المسافرين”.

وتابع التحالف على لسان متحدثه العميد تركي المالكي: “ونتيجة لعملية الاعتراض فقد تساقطت بعض الشظايا بالحرم الداخلي لمطار ابها الدولي دون وقوع اي اصابات او اضرار بالمدنيين من مسافرين وعاملين، ونتج عن ذلك تهشم زجاج”.

مؤكدا أن “قيادة القوات المشتركة للتحالف ىستستمر بتنفيذ الإجراءات الصارمة ضد هذه المليشيا وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين، وسيتم محاسبة العناصر الإرهابية المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذا الهجوم العدائي وبما يتوافق مع القانون الدولي”.

ومن جانبها، أعلنت جماعة الحوثي على لسان متحدثها العسكري، يحيى سريع، عن “تنفيذ في اطار حق الرد المشروع تنفيذ هجوم جوي على هدف عسكري في مطار أبها الدولي في السعودية، بطائرة مسيرة نوع قاصف 2K محققة إصابة دقيقة”.

تقود السعودية، منذ مارس 2015، تحالفا عسكريا يضم دولا عربية ابرزها الامارات، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثي أواخر 2014.

وتسببت الحرب طوال ست سنوات ونيف في “تدمير البنية التحتية للمرافق الخدمية والحكومية وسقوط عشراءات الآلاف القتلى والجرحى من المدنيين بغارات طيران التحالف وتشرد 4 ملايين وافقار ما يربو عن 16 مليون” حسب تقارير اممية ومنظمات دولية.

في المقابل تنفذ جماعة الحوثي بين الحين والاخر، هجمات بطائرات دون طيار، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وقواعد عسكرية ومطارات ومرابض طائرات حربية ومنشآت نفطية داخل أراضي المملكة.

وأعلن التحالف العربي في بيان، ليل الاثنين، أن “انتهاكات مليشيا الحوثي وهجماتها على المملكة العربية السعودية، بلغت حتى اليوم (11 مايو 2021م) 369 صاروخا باليستيًا و626 مسيرة مفخخة و68 زورقًا مفخخًا و204 ألغامًا بحرية”.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص